JS Corporex - шаблон joomla Mp3
04 نيسان/أبريل 2012 Published in لائحة النظام الأساسي للجمعية Written by 

الفصل الرابع

Rate this item
(0 votes)

أجهزة الجمعية واختصاص كل منها

 

أولا : الجمعية العمومية

 

مادة (20) : تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء المؤسسين والزملاء والعاملين وممثلي الأعضاء المعنويين ، والذين مضت على عضويتهم سنة كاملة وأوفوا بالالتزامات المفروضة عليهم.

مادة (21) : تنعقد الجمعية العمومية بدعوة بخطاب مسجل بعلم الوصول يوجه لكل من أعضائها الذين لهم حق الحضور ، أو تسلم العضو الدعوة شخصيا مقابل توقيعه بالاستلام يبين فيها مكان الاجتماع وموعده وجدول الأعمال ، وتوجه هذه الدعوة من أي من :

  1. ‌مجلس الإدارة.
  2. ‌من يفوضه 25% من عدد الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية.
  3. ‌المفوض المعين طبقا للمادة 40 من القانون.
  4. ‌الجهة الإدارية إذا رأت ضرورة ذلك.

مادة (22) : يكون انعقاد الجمعية العمومية في مقر المركز الرئيسي للجمعية كما يجوز انعقادها في أي مكان آخر بنفس المحافظة يحدد في الدعوة.
وترسل نسخة من الأوراق المطروحة على الجمعية العمومية إلى الجهة الإدارية وإلى الاتحاد المختص قبل الانعقاد بخمسة عشر يوما على الأقل.
ولهذا الاتحاد أن يندب ممثلا عنه لحضور الاجتماع.
ويجوز للجمعية العمومية النظر في غير المسائل الواردة في جدول الأعمال بموافقة الأغلبية المطلقة لمجموع عدد أعضاء الجمعية.

مادة (23) : تدعى الجمعية العمومية لاجتماع عادي مرة كل سنه على الأقل خلال الأربعة أشهر التالية لانتهاء السنة المالية للجمعية والتى تبدأ من 1/1 وتنتهى فى 31/12 وذلك للنظر في :

  • الميزانية والحساب الختامي.
  • تقرير مجلس الإدارة عن أعمال السنة وتقرير مراقب الحسابات.
  • مشروع الموازنة التقديرية للعام القادم.
  • انتخاب أعضاء مجلس الإدارة بدلا من الذين زالت أو انتهت عضويتهم.
  • تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه.
  • غير ذلك مما يرى مجلس الإدارة إدراجه في جدول الأعمال.

كما يجوز دعوة الجمعية العمومية لاجتماع عادي كلما اقتضت الضرورة ذلك.

مادة (24) : وتدعى الجمعية العمومية لاجتماعات غير عادية للنظر في :

  • تعديل النظام الأساسي للجمعية.
  • حل الجمعية وتعيين مصف أو أكثر وتحديد مدة التصفية وأتعاب المصفي.
  • اندماج الجمعية في غيرها أو في جمعية ذات نفع عام.
  • الموافقة على إسباغ صفة النفع العام على الجمعية.
  • عزل كل أو بعض أعضاء مجلس الإدارة.

ويجوز لها النظر في غير ذلك بموافقة الأغلبية المطلقة لمجموع الأعضاء الحاضرين.

مادة (25) : يعتبر اجتماع الجمعية العمومية صحيحا بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائها. فإن لم يتكامل العدد أجل الاجتماع إلى جلسة أخرى (تعقد خلال مدة أقلها ساعة وأقصاها خمسة عشر يوما من تاريخ الاجتماع الأول وهي ساعة). ويكون الانعقاد في هذه الحالة صحيحا إذا حضره بأنفسهم (أي بدون توكيلات أو إنابة) عدد لا يقل عن 10% أو عشرين عضو أيهما أقل بحيث لا يقل عدد الحاضرين في الحالة الأولى عن 5 أعضاء.

مادة (26) : يجوز لعضو الجمعية العمومية أن ينيب عنه كتابة عضوا آخر يمثله في حضور الجمعية العمومية وفقا لما يلي :
1.تصح الإنابة بموجب توكيل رسمي.
2.تصح الإنابة بموجب توكيل موقع من الموكل والوكيل ومن المسئول عن دعوة الجمعية العمومية ومختوم بخاتم الجمعية ، وذلك قبل الموعد المحدد للاجتماع بيومين.
3.ويحق للعضو المعنوى (الجمعيات العلمية والمراكز والهيئات العلمية الهندسية والهيئات والشركات) تفويض من يمثله فى حضور الجمعية العمومية على أن يكون له حق التصويت.
ولا يجوز أن ينوب العضو عن أكثر من عضو واحد.

مادة (27) : لا يجوز لعضو الجمعية العمومية الاشتراك في التصويت إذا كانت له مصلحة شخصية في القرار المعروض ، وذلك فيما عدا انتخاب أجهزة الجمعية.

مادة (28) :
1.تصدر قرارات الجمعية العمومية العادية بالأغلبية المطلقة (النصف + 1) للأعضاء الحاضرين للاجتماع.
2.تصدر قرارات الجمعية العمومية غير العادية بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء الجمعية العمومية العاملين ، وتزاد هذه النسبة إلى 80% فيما يتعلق بالمسائل الآتية
‌أ.حل الجمعية.
‌ب.عزل أعضاء مجلس الإدارة.
‌ج.اندماج الجمعية فى غيرها.
مادة (29) : تدون قرارات الجمعية العمومية في سجل محاضر جلسات الجمعية العمومية ، ويوقع عليها الرئيس والأمين العام (السكرتير).

ثانيا : مجلس الإدارة

مادة (30) :

  • يدير الجمعيـة مجلس إدارة مكون من عدد فردي (15) عضوا تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها الذي مضى على عضويتهم العاملة مدة لا تقل عن سبع سنوات منتظمة بالجمعية أو عشرين سنة في ممارسة المهنة بشرط أن تكون له عضوية عاملة بالجمعية لا تقل عن أربع سنوات ، ولمجلس الإدارة أن يستعين بمن يراه من الأعضاء المعنويين (الاعتباريين) لحضور اجتماعات مجلس الإدارة كمستشارين.
  • يكـون تعييـن أول مجلـس للإدارة عن طريـق جماعة المؤسسين لمدة ثلاثة سنوات. وللرؤساء السابقين لجمعية المهندسين الميكانيكيين حضور جلسات مجلس الإدارة ولا يكون لهم حق التصويت.
  • مدة عضوية مجلس الإدارة دورة مدتها ستة سنوات ويتجدد انتخاب ثلث أعضاء المجلس بدلا ممن تنتهي عضويتهم كل سنتين بطريقة القرعة ، وباستكمال مجلس الإدارة لدورته بعد ست سنوات يقوم بدعوة الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد بالكامل.
  • ينتخب مجلس الإدارة في أول اجتماع له بعد انعقاده هيئة المكتب (الرئيس – نائبه – أمين الصندوق – الأمين العام أو السكرتير) ، ولايجوز لعضو هيئة المكتب أن يستمر فى هذا الموقع لفترة زمنية تتعدى ستة سنوات متصلة.
  • في حالة اشتراك أجانب في عضوية الجمعية يجب أن تكون نسبة عدد أعضاء مجلس الإدارة المتمتعين بالجنسية المصرية مماثلة على الأقل لنسبتهم إلى مجموع الأعضاء المشتركين في الجمعية.


مادة (31) : يشترط فيمن يرشح لعضوية مجلس الإدارة :

  1. أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية.
  2. أن يكون قد أمضى على عضويته العاملة بالجمعية مدة لا تقل عن سبع سنوات منتظمة بالجمعية أو عشرين سنة في ممارسة المهنة بشرط أن تكون له عضوية عاملة بالجمعية لا تقل عن أربع سنوات.


مادة (32) : يعرض مجلس الإدارة قائمة بأسماء المرشحين لعضوية المجلس بمقر الجمعية في مكان بارز وظاهر ومطروق في اليوم التالي لقفل باب الترشيح و إخطار الجهة الإدارية بالقائمة خلال الثلاثة أيام التالية لذلك وقبل موعد إجراء الانتخاب بستين يوما.

مادة (33) :
لا يجوز لعضو مجلس الإدارة أن يقوم بأي عمل لحساب الجمعية أو لمصلحتها تكون له فيه مصلحة شخصية.
ويجوز لعضو مجلس الإدارة الحصول على مقابل عن الأعمال التي قد يؤديها للجمعية كأعمال هندسية أو طبية أو تعليمية أو تدريبية وغير ذلك على أن لا يزيد هذا المقابل في القيمة عن المقابل الذي يتقاضاه إذا أدى ذات العمل لغير الجمعية وعلى أن يقترن ذلك بموافقة مجلس إدارة الجمعية وتوافر الموارد المالية الذاتية المتاحة وتصديق الجمعية العمومية على هذه الموافقة في أول اجتماع تال.
كما يكون للعضو الحق في تقاضي مقابل النفقات الفعلية الحقيقية التي يتكبدها في أداء أعمال الجمعية كبدل الانتقال.
ولا يجوز لعضو مجلس الإدارة في الحالتين المشار إليهما الاشتراك في التصويت على قرار منحه أتعابا أو مقابل نفقات.

مادة (34) : يتولى مجلس الإدارة وضع السياسات اللازمة لإدارة شئون الجمعية ، وله في ذلك جميع السلطات عدا ما يستلزم موافقة الجمعية العمومية عليها ، مثال (بيع ممتلكات الجمعية أو رهنها، أو ترتيب حقوق عينية أو غير عينية عليها ، أو الاقتراض بضمانها).
ويكون لمجلس الإدارة رئيس يمثل الجمعية أمام القضاء وقبل الغير.

مادة (35) : يجب أن ينعقد مجلس إدارة الجمعية مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل ، ولا يكون انعقاده صحيحا إلا بحضور أغلبية أعضائه.
وتصدر قرارات المجلس بموافقة الأغلبية المطلقة لعدد الحاضرين من أعضاء المجلس ، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

مادة (36) : في حالة خلو مكان أحد أعضاء مجلس الإدارة في الفترة ما بين اجتماع جمعية عمومية وأخرى يقوم مجلس الإدارة بتصعيد الحاصلين على أعلى الأصوات في آخر انتخابات أجرتها الجمعية العمومية ، وتاليين للأعضاء المنتخبين وذلك لشغل الأماكن التي خلت ويستمر هؤلاء الأعضاء في شغل مقاعدهم حتى إنعقاد أول جمعية عمومية تالية لإجراء انتخابات مجلس الإدارة.

مادة (37) : يجوز لمجلس الإدارة أن يعين مديرا للجمعية من أعضائه أو من غيرهم ، ويحدد قرار التعيين أعمال الإدارة التي يختص بها والمقابل الذي يستحقه.

 

ثالثا : سلطات مجلس الإدارة

 

مادة (38) : يكون لمجلس الإدارة السلطات اللازمة لإدارة شئون الجمعية وله على وجه الخصوص بما يأتي:

  • انتخاب رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأمين الصندوق والأمين العام (السكرتير) للجمعية وتحديد اختصاصات وسلطات كل منهم.
  • إعداد اللوائح الداخلية لعرضها على الجمعية العمومية.
  • تكوين اللجان التي يرى أنها لازمة لحسن سير العمل وتحديد اختصاصات كل منها.
  • تعيين العاملين اللازمين للعمل بالجمعية.
  • إجراء الدراسات لتحديد المشروعات الخدمية والإنتاجية اللازمة لتحقيق أغراض الجمعية وتنفيذها.
  • إقامة المعارض والحفلات والأسواق الخيرية والمباريات الرياضية وحملات جمع التبرعات المصرح بها وغير ذلك من الأنشطة اللازمة لدعم موارد الجمعية المالية.
  • إقرار العقود والاتفاقات التي تبرمها الجمعية.
  • تحديد قيمة السلفة المستديمة للصرف منها على المصروفات اليومية العادية.
  • إعداد الحساب الختامي عن السنة المالية المنتهية ومشروع الميزانية عن العام الجديد والتقرير السنوي متضمنا بيانا عن نشاط الجمعية وحالتها المالية والمشروعات الجديدة التي ترى القيام بها في العام التالي.
  • دعوة الجمعية العمومية للانعقاد وتنفيذ قراراتها.
  • مناقشة تقرير مراقب الحسابات وإعداد الرد على ما ورد به من ملاحظات وعرضها على الجمعية العمومية.
  • مناقشة ملاحظات الجهة الإدارية المختصة وإعداد الرد عليها والعمل على تلافيها ، إذا تضمنت مخالفات تتعارض مع القانون أو لائحته التنفيذية أو النظام الأساسي للجمعية.

مادة (39) : لمجلس الإدارة أن يفوض في كل أو بعض اختصاصاته لجنة تنفيذية تشكل من الرئيس أو نائبه وأمين الصندوق والأمين العام (السكرتير) ومن ينتخبه المجلس من بين أعضائه على ألا يزيد عدد أعضاء اللجنة التنفيذية عن خمسة أعضاء وتجتمع اللجنة عند اللزوم لاستعراض حالة العمل بالجمعية مما يدخل في اختصاصها ويكون اجتماعها صحيحا متى حضره ثلاثة أعضاء على الأقل وتدون قرارات اللجنة في سجل خاص وتعرض هذه القرارات على مجلس الإدارة أولا بأول.
وتختص اللجنة التنفيذية بما يلي :

  1. اعتماد المصروفات المالية في الحدود التي يقررها مجلس الإدارة.
  2. اعتماد ترشيح العاملين وتعيينهم ومجازاتهم في حدود القواعد التي يضعها مجلس الإدارة وأحكام هذه اللائحة.
  3. اعتماد محاضر الجرد السنوي.
  4. الإذن بالصرف من السلفة المستديمة أو المؤقتة تبعا لحاجة وظروف العمل.
  5. دراسة السياسة التنفيذية للمشروعات والاقتراحات الجديدة وكذا مشروع الميزانية ودراسة تقرير مراقب الحسابات والرد على ما ورد به من ملاحظات قبل تقديمها لمجلس الإدارة.
  6. اعتماد قرارات اللجان الأخرى قبل عرضها على مجلس الإدارة.
  7. عرض قرارات اللجنة على مجلس الإدارة للاعتماد فيما يستلزم قرار تفويضها عرضها عليه.
  8. اتخاذ القرارات اللازمة في جميع المسائل التي يفوضها فيها مجلس الإدارة.

مادة (40) : يختص رئيس مجلس الإدارة بما يأتي :

  • رئاسة جلسات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وما يحضره من لجان داخلية وله حق دعوتها.
  • تمثيل الجمعية والنيابة عنها أمام الجهات الإدارية والقضائية.
  • إقرار جدول أعمال جلسات مجلس الإدارة ومراقبة تنفيذ قراراته.
  • التوقيع نيابة عن الجمعية على جميع العقود والاتفاقات التي يوافق مجلس الإدارة على إبرامها ، مع مراعاة الحالات التي يجب موافقة الجمعية العمومية عليها.
  • التوقيع مع الأمين العام (السكرتير) على محاضر الجلسات والقرارات الإدارية والشئون الخاصة بالعاملين بالجمعية.
  • التوقيع على جميع الشيكات والأوراق المالية مع أمين الصندوق ، أو من ينيبه فى ذلك.
  • البت في المسائل العاجلة التي يعرضها عليه الأمين العام (السكرتير) والتي لا تحتمل الإرجاء لحين اجتماع اللجنة التنفيذية أو مجلس الإدارة على أن تعرض هذه المسائل وما قرر بشأنها على المجلس في أول اجتماع له.

وفي حالة غياب الرئيس يقوم نائبه أو من يعينه مجلس الإدارة بأعماله ويكون له كافة اختصاصات الرئيس.

مادة (41) : يختص أمين عام الجمعية أو السكرتير العام بما يأتي :

  1. تحضير جدول أعمال مجلس الإدارة وتوجيه الدعوة للأعضاء وتولي سكرتارية الاجتماع وإعداد محاضره وقراراته وتسجيلها في السجلات الخاصة وعرضها على مجلس الإدارة في الاجتماع التالي للتصديق عليها.
  2. إعداد سجل بأسماء أعضاء الجمعية وعناوينهم.
  3. إمساك سجلات محاضر جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية والتوقيع عليها مع الرئيس.
  4. متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
  5. إعداد التقرير السنوي عن نشاط الجمعية وتقديمه لمجلس الإدارة بعد عرضه على اللجنة التنفيذية.
  6. إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية والعمل على دعوتها طبقا لأحكام القانون وكذلك إعداد جدول أعمال الاجتماعات غير العادية.
  7. إبلاغ كل من الجهة الإدارية والاتحاد المختص بقرارات مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية ، وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية.
  8. تنفيذ التزامات الجمعية المتعلقة بإجراء الانتخابات لعضوية مجلس الإدارة.
  9. الإشراف على جميع الأعمال الإدارية وشئون العاملين وحفظ جميع أوراق وسجلات الجمعية بمقرها.
  10. يقوم بالإطلاع على جميع المكاتبات الواردة للجمعية والعرض على مجلس الإدارة أو اللجنة التنفيذية أو الرئيس بما يدخل في اختصاص كل منهم.
  11. بحث ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات والجهة الإدارية الخاصة بالنواحي الإدارية والاجتماعية واعداد الرد عليها تمهيدا لعرض الموضوع كله على اللجنة التنفيذية ومجلس الإدارة للرد على هذه الجهات خلال شهر من تاريخ الإبلاغ.
  12. الاختصاصات الأخرى التي يعهد بها إليه مجلس الإدارة.

مادة (42) : يختص أمين الصندوق بما يأتي :

  • يعتبر أمين الصندوق مسئولا عن جميع شئون الجمعية المالية طبقا للنظام الذي يعده مراقب الحسابات ويوافق عليه مجلس الإدارة ويختص أساسا بما يأتي :
  • الإشراف العام على موارد الجمعية ومصروفاتها ومراقبة استخراج الإيصالات عن جميع الإيرادات واستلامها وإيداعها بالبنك (أو صندوق التوفير) أولا بأول ومراقبة أو تولي قيد جميع الإيرادات والمصروفات أولا بول في الدفاتر الخاصة ويكون مسئولا عن تنظيم الأعمال المالية والمخزنية والإشراف عليها وعرض ملاحظاته ومذكراته على مجلس الإدارة.
  • الإشراف على الجرد السنوي وتقديم تقرير بنتيجة الجرد إلى كل من اللجنة التنفيذية ومجلس الإدارة.
  • اعتماد صرف جميع المبالغ التي تقرر صرفها قانونا مع الاحتفاظ بالمستندات الدالة على صحة الصرف أو مراقبة الصرف وحفظ المستندات.
  • مراجعة المستندات والسجلات المالية الخاصة بالجمعية قبل وبعد الصرف واعتمادها وحفظها.
  • تنفيذ قرارات مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية فيما يتعلق بالمعاملات المالية بشرط أن تكون مطابقة لبنود الميزانية.
  • التوقيع مع الرئيس أو من يقوم مقامه على أذونات الصرف والشيكات كتوقيع أول.
  • الموافقة على صرف السلفة المؤقتة في حدود ما يقرره مجلس الإدارة وذلك للصرف منها في الحالات العاجلة والضرورية التي لا تحتمل الإرجاء لحين عرضها على مجلس الإدارة على أن تعتمد هذه المصروفات في أول اجتماع له.
  • إعداد حساب الإيرادات والمصروفات والميزانية العمومية تمهيدا لمراجعتها بمعرفة مراقب الحسابات لإعداد تقريره النهائي عنها وعرضها جميعا على مجلس الإدارة.
  • الاشتراك مع الأمين العام (السكرتير) في وضع مشروع ميزانية السنة المقبلة وعرضه على مجلس الإدارة وموافاة الجهة الإدارية بالمشروع قبل عرضه على الجمعية العمومية بخمسة عشر يوما على الأقل.
  • بحث ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات والجهة الإدارية الخاصة بالنواحي المالية وإعداد الرد عليها تمهيدا لعرض الموضوع كله على مجلس الإدارة للرد على هذه الجهات خلال شهر من تاريخ الإبلاغ.

مادة (43) : تلتزم الجمعية بتعيين مراقب للحسابات من بين المحاسبين المقيدين بجدول المراجعين الحسابيين ، إذا جاوز مجموع إيراداتها ومصروفاتها عشرون ألف جنيه سنويا.
ويختص مراقب الحسابات بما يأتي :
1.الإطلاع على دفاتر الجمعية وسجلاتها ومستنداتها في أي وقت ويكون له حق طلب البيانات والإيضاحات التي يرى ضرورة الحصول عليها لأداء مهمته وله كذلك أن يحدد موجودات الجمعية والتزاماتها ، ويتعين على مجلس الإدارة أن يمكنه من كل ما تقدم.
2.في حالة عدم تمكينه من مباشرة مهمته فعليه أن يثبت ذلك في تقرير مسجل يقدم إلى مجلس الإدارة لاتخاذ إجراءات تمكينه فإن لم يتخذ المجلس الإجراءات اللازمة لتيسير مهمته فعلى مراقب الحسابات إخطار الجهة الإدارية بصورة من التقرير.
وفي جميع الحالات يتعين على مجلس الإدارة عرض تقرير المراقب وما اتخذه المجلس من إجراءات على الجمعية العمومية.
ويجوز لمراقب الحسابات إخطار الجهة الإدارية المختصة بطلب عقد الجمعية العمومية بصفة غير عادية إذا تعذر عليه القيام بمهمته لعرض الأمر عليها وتقرير ما تراه.
3.على مراقب الحسابات أن يقوم بوضع النظام المالي الذي يكفل حسن سير العمل بالجمعية.
4.الإشراف على جرد الخزينة وحسابات العهد في نهاية السنة المالية للجمعية وتقديم تقرير بنتيجة الجرد إلى مجلس الإدارة.
5.تقديم تقرير عن الحساب الختامي والميزانية العمومية إلى مجلس الإدارة قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية العمومية بشهر على الأقل مشفوعا بتقرير منه يتضمن ملاحظاته على الحساب الختامي والميزانية وله أن يحضر اجتماع الجمعية العمومية ويتلو تقريره عن أعمال الجمعية ويدلي برأيه في كل ما يتعلق بعمله كمراقب لحسابات الجمعية.
6.إذا وقع من مراقب الحسابات أي قصور في أداء واجباته فلمجلس الإدارة حق دعوة الجمعية العمومية العادية مع إرفاق تقرير من مجلس الإدارة بالدعوة إلى الاجتماع لمناقشته واتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.

Additional Info

  • عنوان الفصل: أجهزة الجمعية واختصاصها
Read 530870 times
Last modified on الأحد, 27 كانون1/ديسمبر 2015 18:30

244319 comments

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.