JS Corporex - шаблон joomla Mp3

نبذة عن مجلة الجمعية

حرصت الجمعية على إصدار مجلتها بصورة منتظمة ، ونظرا لأن الجمعية تعتبر المجلة من أهم العوامل التى تربط أعضاء الجمعية بإدارتها ، وترى فيها أيضا وسيلة فعالة لرفع مستوى مهنة الهندسة الميكانيكية عن طريق بث المعرفة بالتطور التكنولوجى المحلى والعالمى إلى قرائها من الأعضاء ، لذلك فقد سعت إلى المزيد من تطوير المجلة وتحديث أدائها لتخدم هذه الأغراض على الوجه الأكمل. وبالرغم من الاضطرار إلى تقليل الصفحات إلى 60 صفحة فإن المحتوى قد ازداد قيمة وفائدة للأعضاء كنتيجة للمجهود الذى بذل فى تطوير تحرير هذه المجلة.
ونورد فيما يلى بعض التفاصيل عن محتوى المجلة :

المقالات :

وتشمل أساسا تقنيات الهندسة الميكانيكية والصناعة وتخطيطها وإدارتها وقضايا البحث العلمى والابداع والتصميم والتطوير فى مجالاتها. وترد هذه المقالات من السادة الأعضاء وغيرهم من ذوى المعرفة والفكر الراجح وتراجع وتحكم بواسطة متخصصين من محررى ومستشارى المجلة حتى يثبت صلاحيتها للنشر بالمجلة ، فى هذه الحالة يرى الكاتب الاكتفاء بمقال واحد لتغطية ما يرغب طرقه من موضوعات ولا يرى ضرورة للمزيد.

مقالات مسلسلة لطرق مواضيع مستمرة :

وذلك حين يرى الكاتب أنه لا يستطيع أن يغطى الموضوع الذى يرمى إليه فى مقال واحد بل يلزمه التعدد ، ويتم ذلك إما بصورة محدودة فيتم استيعاب الموضوع بعد عدة مقالات ، أو يستمر إلى ما شاء الله إذا كان الموضوع متجددا أو كثير التفاصيل.
فمن النوع الأول (المحدود) نورد بعض الأمثلة التى تمت خلال هذه الحقبة :

  • صناعة البرمجيات فى مصر.
  • تحلية المياه (إزالة الملوحة) فى جمهورية مصر العربية.
  • تقنيات معالجة الصرف الصحى والصناعى.
  • السيارة الكهربائية وتطورها.
  • الاهتزاز فى المكن الدوار (تحليل وكبح).
  • قرن كامل من الطيران.
  • التحكم الرقمى فى ماكينات التشغيل.
  • مواصفات المصاعد وصيانتها – السلالم المتحركة.

ذلك إلى جانب مواضيع أخرى يقل فيها تعدد المقالات ، أما المقالات المستمرة فقد ورد منها ما يلى :

  • الانسان والتكنولوجيا : وهو يبحث تاريخ التكنولوجيا منذ العصور القديمة مع اهتمام خاص بما يتعلق بالهندسة الميكانيكية وتقنيات الصناعة.
  • أمس واليوم وغدا : وهو يبحث القضايا الحضارية الهامة التى تؤثر على حياتنا ومستقبلنا وترتبط بالهندسة الميكانيكية والصناعة. ويعمل الكاتب على تنمية المعرفة لدى القارئ بالمستحدثات فى مجالات المهنة.

تغطية الأحداث الهامة للجمعية :

هذا من أهم واجبات المجلة كوسيلة اتصال بين إدارة الجمعية وأعضائها. وكان من أهم الأحداث التى تم تغطيتها ما يلى:
مؤتمرات الجمعية : عقدت خلال الفترة من عام 1977 وحتى عام 2011 ثمانى عشر مؤتمراً وتتم التغطية عادة بتقريرين مفصلين أولهما عن مراحل الإعداد للمؤتمر والثانى عن مسير جلساته وتوصياته وقراراته, وقد تم أيضا تغطية مؤتمرات بعض الجمعيات والهيئات الصديقة مثل الطاقة المتجددة ، تعريب العلوم – نقابة المهندسين ، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا – الجمعية المصرية للحام، جامعة أسيوط وذلك لالتقاء مواضيعها باهتمامات الجمعية.
المحاضرات والندوات التى عقدتها الجمعية : وذلك بنوعيها : إما الندوات المعرفية التى تعالج قضايا هامة فى البلاد مثل صناعة البرمجيات فى مصر ، أو الندوات الترويجية التى تقيمها بعض الشركات الصناعية بالتعاون مع الجمعية لمناقشة التقنيات والأساليب المستخدمة فى منتجاتها.
الاتفاقيات مع الجمعيات العالمية للهندسة الميكانيكية : وقد تم خلال هذه الفترة إبرام اتفاقيتين جديدتين مع الجمعيتين الصينية واليابانية للهندسة الميكانيكية وقام وفد من الجمعية الصينية بزيارة الجمعية وتم تغطية هذه الأحداث وكذلك مشاركة الجمعية فى المؤتمرات التى تعقد كل عامين للاتحاد العالمى لجمعيات المهندسين الميكانيكيين ICOMES وكذلـك زيارات جمعيات  I Mech E  ، ASME.
سجلات الرواد : هذا من أهم الأبـواب التى شملتها المجلة فى الحقبة الثالثـة بتغطية المحافل لتكريم الرواد سـواء من أعضاء الجمعية أو من رواد الهندسة الميكانيكية بصفة عامة ونذكر بصفة خاصة أ.د.م. أسامه الخولى ، أ.د.م.على محمد كامل ، م. عبدالله غنيم ، م. محمد عبدالتواب الخولى.
باب بريد الأعضاء : تدعو المجلة أعضاء الجمعية الموقرين دائما إلى مكاتبتها بشأن ما يعن لهم من ملاحظات أو استفسارات بشأن ما ينشر فى المجلة أو فى مواضيع الهندسة الميكانيكية بصفة عامة ، وتسعى هيئة تحرير المجلة للحصول على الردود الصحيحة بالاستعانة بمستشاريها أو بذوى المعرفة والخبرة من أعضاء الجمعية وخارجها ، وترجو أن يتسع المجال دائما لما ينشر فى هذا الباب من آراء وبحوث عالية القيمة.
مناقشات تقنية لبعض الأحداث العالمية : ويحدث ذلك فى الإطار التقنى المحايد مع البعد تماما عن السياسة ، وقد تم مناقشة أحداث الحادى عشر من سبتمبر التى تم فيها ضرب مركز التجارة العالمى بنيويورك بطائرة مدنية ، وقد وضع كاتب المقال تصوره الهندسى المجرد للوقائع والنتائج استنادا إلى ما حصل عليه من معلومات.
الحلقات الدراسية للجمعية : تنشر المجلة البرنامج السنوى للحلقات الدراسية والذى يشمل 12 - 16 حلقة فى عدد ديسمبر من كل عام للسنة التى تليه. ويوضع فى هذا البرنامج نبذة مختصرة عن محتوى كل حلقة والمشرفين عليها ومواعيد عقدها, يعاد النشر عن هذه الحلقات بصورة أكثر تفصيلا فى الأعداد التالية بحيث يشمل عدد مارس النصف الأول من السنه وعدد يونيو الربع الثالث منها وعدد سبتمبر الربع الرابع من السنه. كذلك ينشر فى المجلة أى تعديلات تؤثر على البرنامج.
الأعضاء المعنويون بالجمعية : تخصص المجلة صفحاتها الأخيرة لنشر البيانات عن أعضائها المعنويين شاملة العناوين وأرقام التليفون والفاكس لتسهيل الاتصال بهم لمن يرغب من الأعضاء. وقد نشرت المجلة مقالا للترحيب بالأعضاء الجدد حين التحق بالجمعية العضو رقم مائة. وقد اعتبرت المجلة هذا من دواعى الفخر للجمعية راجيه أن تتمكن من تطوير خدماتها لهؤلاء الأعضاء وتكون جديرة بثقتهم.